الأخبار

الفنان السوري دريد لحام ووظيفته في الخرطوم

متابعات/ توب سينما

دريد لحام ممثل سوري ولد في العام 1934 لأب سوري وأم لبنانية من بلدة مشغرة في قضاء البقاع الغربي ،أسمه حسب الهوية دريد محمد حسن اللحام ، متزوج من السيدة هالة بيطار .

المؤهل العلمي إجازة في العلوم الكيميائية من جامعة دمشق 1958، ويحمل شهادة الدبلوم في التربية، وعمل مدرساً في بلدة صلخد جنوب سوريا حتى 1959. وقد كان يحاضر في جامعة دمشق قبيل انتقاله إلى عالم التمثيل في (التلفزيون) عام 1960 بدعوة من الدكتور صباح قباني مدير التلفزيون السوري آنذاك ثم اتجه إلى التمثيل المسرحي فالتلفزيوني.

نال العديد من الأوسمة والجوائز وشهادات التقدير من الجاليات العربية في العالم والبلاد العربية منها وسام الكوكب الأردني عام 1956 ، وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الأولى عام 1976. وسام الاستحقاق الثقافي التونسي عام 1979.
وسام الوشاح الأخضر – ليبيا عام 1991.
وسام الأرز اللبناني من رتبة فارس عام 1999 ، درع هيئة قصور الثقافة بمصر عام 2006، تقديراً لدوره في مساندة قضايا الأطفال من خلال أعماله السينمائية والتي توجها بفيلم الآباء الصغار ، وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة عام 2007 ، درع مهرجان القاهرة للإعلام العربي – مصر عام 2008، في دورته الرابعة عشرة تقديراً لمسيرته الفنية.
دكتـوراه فخـرية من الجامعة الأميركية في بيروت عام 2010.

زار العاصمة السودانية الخرطوم وعمل فيها كسفير للنوايا الحسنة وذلك لتدشين مشروع متطوعي لإزالة الألغام في جنوب السودان الذي ينظمه اتحاد طلاب ولاية الخرطوم بالتنسيق مع وزارة الشؤون الإنسانية في السودان. (استقال من منصبه لاحقا بسبب الحرب على لبنان 2006)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى