تقارير

ماما “نونا” .. النموذج الأصيل للأم المصرية

 

 

القاهرة  : توب سينما

 

كانت بدايات كريمة مختار من خلال برنامج الأطفال الإذاعي الشهير «بابا شارو» في فترة الخمسينات، ومن خلاله اشتهرت كصوت إذاعي مميز يجيد تقديم الأعمال الدرامية عبر أثير الإذاعة.

 

عُرض عليها المشاركة في بعض الأفلام السينمائية إلا أن أسرتها رفضت ذلك العرض، فاقتصر عملها على الإذاعة حتى سمحت لها الفرصة مرةً أخرى بعد زواجها من المخرج نور الدمرداش عام 1958 والذي سهّل لها المشاركة في فيلم «ثمن الحرية».

 

وترجع أصولها العائلية إلى مدينة ساحل سليم بمحافظة أسيوط.

 

كان أداؤها لشخصية “ماما نونا” في مسلسل يتربى في عزو أكثر من رائع وممتاز. شخصية “ماما نونا” التي دخلت كل البيوت المصرية والعربية نتيجة حنانها الزائد وتدليلها المبالغ فيه لابنها حمادة (يحيى الفخراني) الذي يبلغ من العمر ستين عاماً.

 

الشخصية التي تذكر الجميع بالأم المصرية الطيبة البسيطة التي تحب أبنائها بجنون ولا تستطيع الاستغناء عنهم أو ترفض لهم طلب.

 

شاركت في اكثر من 20 فيلم ابرزها الحفيد والليلة الموعودة ومضى قطار العمر وسعد اليتيم وفيلم الفرح وساعة ونص.

 

كما شاركت في 23 مسلسل ابرزهم مسلسل يتربى في عزو ومسلسل الفرسان وكيد الحموات وزهرة وأزواجها الخمسة بالاضافة الى دورها في مسرحية العيال كبرت.

 

أحب المشاهدين شخصية ماما نونا. وفي الحلقة الثلاثون والقبل الأخيرة صدم المؤلف يوسف معاطي الجمهور بوفاة “ماما نونا” بعد نوبة غضب إصابتها بسبب تصرف غير مسؤول لنجلها المدلل “حمادة عزو” ورفضها ترك بيت العائلة، الحلقة وبعيداً عن المبالغة كانت حديث الناس حتى فجر أول أيام العيد الذي احتفلت به مصر السبت، لدرجة أن برامج شهيرة مثل “البيت بيتك” و”تسعين دقيقة” والقاهرة اليوم” خصصت فقرات مطولة لمناقشة تأثير المسلسل ككل ووفاة ماما نونا خصيصاً على الجمهور المصري خصوصاً البسطاء الذين وجدوا في الشخصية التي قدمتها كريمة مختار نموذجا أصيلًا للأم المصرية.

 

توفيت يوم الخميس 14 ربيع الثاني 1438هـ – 12 يناير 2017م بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 82 عاماً.

إعلان ممول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى